انواع التسويق و معوقاته
صفحة 1 من اصل 1
انواع التسويق و معوقاته
انواع التسويق
1-التسويق التقليدي: وهي الطريقة الاعتيادية في الترويج لمنتج ما، ومنها الإعلان المباشر للمستهلك من خلال الأسواق التقليديّة، والباعة المتجولين، ومندوبي المبيعات، والتسويق المطبوع ويتمثل بالملصقات الإعلانيّة والصحف والطرق والمجلّات.
2-التسويق الإلكترونيّ: وهو أحدث أساليب التسويق وأكثرها انتشاراً وتأثيراً في العصر الحديث، حيث يعتمد المُعلن على نشر إعلانه بواسطة وسائل إلكترونيّة كالبريد الإلكترونيّ، أو برامج الإعلانات أو التسويق عبر الإعلانات التي تظهر على محركات البحث، بنوعيه إما مدفوع أو مجانيّ، ويمتاز التسويق الإلكترونيّ بانخفاض تكاليفه مقارنة مع الأساليب التسويقيّة الأخرى، كما وأنّ لمواقع التواصل الاجتماعيّ دوراً فعّالاً في إنجاح التسويق الإلكترونيّ.
3-التسويق عبر التلفاز والمذياع: تقع على عاتق مؤسسة تكون متخصّصة في الإنتاج الإعلامي مسؤوليّة الإعلان للشركة صاحبة الإعلان عبر شاشات التلفاز، أو أثير الإذاعات مقابل مبلغ مالي متفق عليه بين الأطراف، وتعتمد عمليّة التسويق هذه على عدة عوامل من أهمها نسبة متابعة الإذاعة، وكما تضع في عين الاعتبار وقت الذروة التي تبلغ به نسبة المشاهدات ذروتها وذلك باختيار الوقت المناسب.
♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦
معوقات التسويق
•اتساع رقعة المنافسة وتباين أشكالها وتنوّعها.
•انتشار كبير في أنواع المنتجات وزيادتها وتعقيد خصائصها.
•ارتفاع مستوى توقعات المستهلك.
•اختلاف في التشريعات والقوانين وأنماطها.
•حدوث تطوّر ملحوظ على أنظمة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ما يتطلّب مواكبة أحدث التطوّرات.
•الضغط على المنظمات لتحسين العملية الإنتاجيّة من خلال تغيّر أنظمة المواصفات والمقاييس وتطورها.
1-التسويق التقليدي: وهي الطريقة الاعتيادية في الترويج لمنتج ما، ومنها الإعلان المباشر للمستهلك من خلال الأسواق التقليديّة، والباعة المتجولين، ومندوبي المبيعات، والتسويق المطبوع ويتمثل بالملصقات الإعلانيّة والصحف والطرق والمجلّات.
2-التسويق الإلكترونيّ: وهو أحدث أساليب التسويق وأكثرها انتشاراً وتأثيراً في العصر الحديث، حيث يعتمد المُعلن على نشر إعلانه بواسطة وسائل إلكترونيّة كالبريد الإلكترونيّ، أو برامج الإعلانات أو التسويق عبر الإعلانات التي تظهر على محركات البحث، بنوعيه إما مدفوع أو مجانيّ، ويمتاز التسويق الإلكترونيّ بانخفاض تكاليفه مقارنة مع الأساليب التسويقيّة الأخرى، كما وأنّ لمواقع التواصل الاجتماعيّ دوراً فعّالاً في إنجاح التسويق الإلكترونيّ.
3-التسويق عبر التلفاز والمذياع: تقع على عاتق مؤسسة تكون متخصّصة في الإنتاج الإعلامي مسؤوليّة الإعلان للشركة صاحبة الإعلان عبر شاشات التلفاز، أو أثير الإذاعات مقابل مبلغ مالي متفق عليه بين الأطراف، وتعتمد عمليّة التسويق هذه على عدة عوامل من أهمها نسبة متابعة الإذاعة، وكما تضع في عين الاعتبار وقت الذروة التي تبلغ به نسبة المشاهدات ذروتها وذلك باختيار الوقت المناسب.
♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦
معوقات التسويق
•اتساع رقعة المنافسة وتباين أشكالها وتنوّعها.
•انتشار كبير في أنواع المنتجات وزيادتها وتعقيد خصائصها.
•ارتفاع مستوى توقعات المستهلك.
•اختلاف في التشريعات والقوانين وأنماطها.
•حدوث تطوّر ملحوظ على أنظمة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ما يتطلّب مواكبة أحدث التطوّرات.
•الضغط على المنظمات لتحسين العملية الإنتاجيّة من خلال تغيّر أنظمة المواصفات والمقاييس وتطورها.
هدى مناور- المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/03/2017
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى